ممـلـكـة الأحــزـآن
اهلا وسهلا بك اخي الزائر نرجو منك التسجيل لانضمامك لاسرتنا المتواضعه اسرة منتديات مملكة الاحزان كما يشرفنا انضمامك الينا والتسجيل لانجاح المنتدي؟ لواجة مشاكل فى التسجيل يرجا اضافة اميل المنتدى alahzaan@hh7.net
ممـلـكـة الأحــزـآن
اهلا وسهلا بك اخي الزائر نرجو منك التسجيل لانضمامك لاسرتنا المتواضعه اسرة منتديات مملكة الاحزان كما يشرفنا انضمامك الينا والتسجيل لانجاح المنتدي؟ لواجة مشاكل فى التسجيل يرجا اضافة اميل المنتدى alahzaan@hh7.net
ممـلـكـة الأحــزـآن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ممـلـكـة الأحــزـآن


Free CursorsMyspac
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
هلا وسهلا بك اياها الزائرفى منتديات مملكة الاحزان ..الرجاء التسجيل معنا كى نستفيد منكم وتستفيدو منا ..تحيانتا اليكم الادارة
مرحبا كيفكم احنا فى الادارة شفنا انو فى زوار كتير بتواجهم مشاكل اثناء السجيل فقررنا عمل اميل خاص فى المنتدى يعنى اي شخص بواجهو مشاكل يضيف هاد الاميل alahzaan@hh7.net
مبارك علينا وعليكم وجميع الأمة الاسلامية شهر الخير والمغفرة شهر رمضان المبارك.. و كل عام وجميع المسلمين بالف الف خير بمناسبه شهر رمضان المبارك
مرحبا كيفكم اليوم على الكرسى الاعتراف واحد غالى علينا كتير ولازم نكرمو كتير ولى بحب يكرمو يدوش اسئلة هههه الاخ/ عاشق كلاش تفضلو
تحيات محملة بعبق الورد و الرياحين،،بكل الحب والأشواق نستقبلكم ونتمنى ان تكونوا في احسن حال .. نحييكم في قصرنا المتواضع الذي طالما جمعنا على كل ممتع ومفيد و قضينا فيه اجمل الأوقات مع احلى صحبة في مملكة الاحزان ..فأهلا وسهلآ بكم ::. تحياتي أبو لينا مبارك عليكم الشهر الفضيل اعادة الله علينا وعليكم بخير
مرحبااااااااااااا كيفكم انشالله تكونو مبسوطين فكرنا انا والجوكر أنغير أسم المنتدي لاسم ( احنا الفقدين ) أو (شلتنا أحلي ) بنشوف تعليقاتكم في الدردشة اوكي وأنشالله يكونو الاسماء حلوة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته::تهنئــه من القلب لكل مشرفي ومراقبي وأعضاء وزوار منتدى مملكة الاحزان بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك شهر المغفرة والعتق من النيران أعاده الله علينا وعلى الأمة الاسلامية في خير وعافيــة.. وَكٌلُ عَاَمٍ وَأَنتُمْ بِخَيرْ ..اللهم اجعلنا ممن يصوم رمضآن إيماناً واحتسابا

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}


 

 صلاة اهل الاعذار؟؟؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الحب
عضو محترف
عضو محترف



عدد المساهمات : 231
الجنس : ذكر
المزاج : متعكر
نقاط : 568
تاريخ التسجيل : 24/11/2009

صلاة اهل الاعذار؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: صلاة اهل الاعذار؟؟؟؟؟؟؟   صلاة اهل الاعذار؟؟؟؟؟؟؟ Empty2009-12-27, 03:18

صلاة أهل الأعذار

الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على المبعوث رحمة للعالمين، نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:

أهل الاعذار: هم المر ضى والمسافرون والخائفون الذين لا يتمكنون من أداء الصلاة على الصفة التي يؤديها غير المعذور فقد خفف الشارع عنهم وطلب منهم أن يصلوا حسب استطاعتهم، وهذا من يُسر هذه الشريعة وسماحتها فقد جاءت برفع الحرج:

قال الله تعالى: وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ [الحج:78].

وقال تعالى: يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ [البقرة:185].

وقال تعالى: لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا [البقرة:286].

وقال تعالى: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ [التغابن:16].

وقال النبي : { إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم..}.

إلى غير ذلك من النصوص التي تبين فضل الله على عباده، وتيسيره في تشريعه.

ومن ذلك ما نحن بصدد الحديث عنه، وهو كيف يصلي من قام به عذر من مرض أو سفر أو خوف؟


أولاً: صلاة المريض

إن الصلاة لا تترك أبداً، فالمريض يلزمه أن يؤدي الصلاة قائماً، وإن احتاج إلى الاعتماد على عصا ونحوه في قيامه فلا بأس بذلك لأن ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.

فإن لم يستطع المريض القيام في الصلاة، بأن عجز عنه أو شق عليه أو خيف من قيامه زيادة مرض أو تأخر برء فإنه - والحالة ما ذكر - يصلي قاعداً. ولا يشترط لإباحة القعود في الصلاة تعذر القيام، ولا يكفي لذلك أدنى مشقة بل المعتبر المشقة الظاهرة.

وقد أجمع العلماء على أن من عجز عن القيام في الفريضة، صلاها قاعداً ولا إعادة عليه، ولا ينقص ثوابه وتكون هيئة قعوده حسب ما يسهل عليه لأن الشارع لم يطلب منه قعدة خاصة فكيف قعد جاز.

فإن لم يستطع المريض الصلاة قاعداً بأن شق عليه الجلوس مشقة ظاهرة، أو عجز عنه، فإنه يصلي على جنبه ويكون وجهه إلى القبلة، والأفضل أن يكون على جنبه الأيمن، وإن لم يكن عنده من يوجهه إلى القبلة، ولم يستطع التوجه إليها بنفسه؛ صلّى على حسب حاله، إلى أي جهة تسهل عليه.
فإذا لم يقدر المريض أن يصلي على جنبه، تعين عليه أن يصلي على ظهره، وتكون رجلاه إلى القبلة مع الإمكان. وإذا صلّى المريض قاعداً، ولا يستطيع السجود على الأرض، أو صلّى على جنبه أو على ظهره، كما سبق فإنه يوميء برأسه للركوع والسجود، ويجعل الإيماء للسجود أخفض من الإيماء للركوع. وإذا صلّى المريض جالساً وهو يستطيع السجود على الأرض وجب عليه ذلك ولا يكفيه الإيماء.

والدليل على جواز صلاة المريض على الكيفية المفصلة ما أخرجه البخاري وأهل السنن من حديث عمران بن حصين قال: كانت بي بواسير، فسألت النبي ؟ فقال : { صلِّ قائماً، فإن لم تستطع فصلِّ قاعداً، فإن لم تستطع، فعلى جنبك }، زاد النسائي: { فإن لم تستطع، فمستلقياً، لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا [البقرة:286] }.

وهنا يجب التنبيه على أن ما يفعله بعض المرضى ومن تجرى لهم عمليات جراحية، فيتركون الصلاة بحجة أنهم لا يقدرون على أداء الصلاة بصفة كاملة، أو لا يقدرون على الوضوء أو لأن ملابسهم نجسة، أو غير ذلك من الأعذار، وهذا خطأ كبير، لأن المسلم لا يجوز له ترك الصلاة إذا عجز عن بعض شروطها أو أركانها وواجباتها، بل يصليها على حسب حاله قال الله تعالى: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ [التغابن:16].

وبعض المرضى يقول: إذا شفيت، قضيت الصلوات التي تركتها، وهذا جهل منهم أو تساهل، فالصلاة تُصلّى في وقتها فينبغي الإنتباه لهذا والتنبيه عليه، ويجب أن يكون في المستشفيات توعية دينية وتفقد لأحوال المرضى من ناحية الصلاة وغيرها من الواجبات الشرعية التي هم بحاجة إلى بيانها.

وما سبق بيانه هو في حق من ابتدأ الصلاة معذوراً، واستمر به العذر إلى الفراغ منها، وأما من ابتدأها وهو يقدر على القيام، ثم طرأ عليه العجز عنه، أو ابتدأها وهو لا يستطيع القيام، ثم قدر عليه في أثنائها، أو ابتدأها قاعداً، ثم عجز عن القعود في أثنائها، أو ابتدأها على جنب، ثم قدر على القعود فإنه في تلك الأحوال ينقل إلى الحالة المناسبة له شرعاً، ويتمها عليها وجوباً لقوله تعالى: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ [التغابن:16]، فينتقل إلى القيام من قدر عليه، وينتقل إلى الجلوس من عجز عن القيام في أثناء الصلاة... وهكذا.

وإن قدر على القيام والقعود، ولم يقدر على الركوع والسجود؛ فإنه يوميء برأسه بالركوع قائماً، ويوميء بالسجود قاعداً ليحصل الفرق بين الإيماءين حسب الإمكان.

وللمريض أن يصلي مستلقياً مع قدرته على القيام إذا قال له طبيب مسلم ثقة: لا يمكن مداواتك إلا إذا صليت مستلقياً، لأن النبي صلى جالساً حين جحش شقه، وأم سلمة تركت السجود لرمد بها.

ومقام الصلاة في الإسلام عظيم فيطلب من المسلم، بل يتحتم عليه أن يقيمها في حال الصحة وحال المرض فلا تسقط عن المريض لكنه يصليها على حسب حاله فيجب على المسلم أن يحافظ عليها كما أمره الله.

ثانياً: صلاة الراكب

ومن أهل الأعذار الراكب إذا كان يتأذى بنزوله للصلاة على الأرض بوحل أو مطر، أو يعجز عن الركوب إذا نزل، أو يخشى فوات رفقته إذا نزل، أو يخاف على نفسه إذا نزل من عدو أو سبع، ففي هذه الأحوال يصلي على مركوبه، من دابة وغيرها، ولا ينزل إلى الأرض، لحديث يعلى بن مرة: ( أن النبي إنتهى إلى مضيق هو وأصحابه، وهو على راحلته، والسماء من فوقهم، والبلة من أسفل منهم، فحضرت الصلاة، فأمر المؤذن فأذن وأقام، ثم تقدم رسول الله على راحلته، فصلى بهم يوميء إيماءً، يجعل السجود أخفض من الركوع ) [رواه أحمد والترمذي].

ويجب على من يصلي الفريضة على مركوبه لعذر مما سبق أن يستقبل القبلة إن استطاع، لقوله تعالى: وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ [البقرة:144]، ويجب عليه فعل ما يقدر عليه من ركوع وسجود وإيماء بهما وطمأنينة، لقوله تعالى: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ [التغابن:16]. وما لا يقدر عليه لا يُكلف به. وإن لم يقدر على استقبال القبلة لم يجب عليه استقبالها وصلى على حسب حاله وكذلك راكب الطائرة يُصلي فيها بحسب استطاعته من قيام وقعود وركوع وسجود أو إيماء بهما بحسب استطاعته، مع استقبال القبلة، لأنه ممكن.


ثالثاً: صلاة المسافر

ومن أهل الأعذار المسافر، فيشرع له قصر الصلاة الرباعية من أربع إلى ركعتين، كما دل على ذلك الكتاب والسنة والإجماع، قال الله تعالى: وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُواْ مِنَ الصَّلاَةِ [النساء:101]، والنبي لم يصل في السفر إلا قصراً، والقصر أفضل من الإتمام في قول جمهور العلماء، وفي الصحيحين: { فرضت الصلاة ركعتين ركعتين، فأقرت صلاة السفر، وزيد في صلاة الحضر }، وقال ابن عمر: ( صلاة السفر ركعتان تمام غير قصر ).

ويبدأ القصر بخروج المسافر من عامر بلده، لأن الله أباح القصر لمن ضرب في الأرض وقبل خروجه من بلده لا يكون ضارباً في الأرض ولا مسافراً، ولأن النبي إنما كان يقصر إذا ارتحل، ولأن لفظ السفر معناه الإسفار: أي الخروج إلى الصحراء، يقال: سفرت المرأة عن وجهها إذا كشفته، فإذا لم يبرز إلى الصحراء التي ينكشف فيها من بين المساكن لم يكن مسافراً.

ويقصر المسافر الصلاة ولو كان يتكرر سفره كصاحب البريد وسيارة الأجرة ممن يتردد أكثر وقته في الطريق بين البلدان.

ويجوز للمسافر الجمع بين الظهر والعصر، والجمع بين المغرب والعشاء في وقت أحدهما فكل مسافر يجوز له القصر فإنه يجوز له الجمع وهو رخصة عارضة يفعله عند الحاجة كما إذا جد به السير؛ لما روى معاذ رضي الله عنه: { أن النبي كان في غزوة تبوك: إذا ارتحل قبل زيغ الشمس، أخر الظهر حتى يجمعهما إلى العصر ويصليهما جميعاً وإذا ارتحل بعد زيغ الشمس صلى الظهر والعصر جميعاً ثم سار وكان يفعل مثل ذلك في المغرب والعشاء } [رواه ابو داود والترمذي].

وإذا نزل المسافر في أثناء سفره للراحة فالأفضل له أن يصلي كل صلاة في وقتها قصراً بلا جمع.

ويباح الجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء للمريض الذي يلحقه بترك الجمع مشقة.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: ( وإنما كان الجمع لرفع الحرج عن الأمة، فإذا احتاجوا الجمع جمعوا، والأحاديث كلها تدل على أنه يجمع في الوقت الواحد لرفع الحرج عن أمته، فيباح الجمع إذا كان في تركه حرج قد رفعه الله عن الأمة وذلك يدل على الجمع للمرض الذي يحرج صاحبه بتفريق الصلاة بطريق الأولى والأحرى ) أهـ.

وقال أيضاً: ( يجمع المرضى كما جاءت السنة في جمع المستحاضة، فإن النبي أمرها بالجمع في حديثين ويباح الجمع لمن يعجز عن الطهارة لكل صلاة كمن به سلس بول أو جرح لا يرقأ دمه، أو رعاف دائم، قياساً على المستحاضة؛ فقد قال عليه الصلاة والسلام لحمنة حين استفتته في الاستحاضة: { وإن قويت على أن تؤخري المغرب وتعجلي العشاء، ثم تغتسلين وتجمعين بين الصلاتين، فافعلي } [رواه أحمد وأبو داود والترمذي وصححه].

ويباح الجمع بين المغرب والعشاء خاصة لحصول مطر يبل الثياب، وتوجد معة مشقة، لأنه عليه الصلاة والسلام جمع بين المغرب والعشاء في ليلة مطيرة وفعله أبو بكر وعمر.

قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله: ( يجوز الجمع للوحل الشديد والريح الشديدة الباردة في الليلة الظلماء ونحو ذلك، وإن لم يكن المطر نازلاً في أصح قولي العلماء وذلك أولى من أن يصلوا في بيوتهم، بل ترك الجمع مع الصلاة في البيوت بدعة مخالفة للسنة، إذ السنة أن تصلى الصلوات الخمس في المساجد جماعة، وذلك أولى من الصلاة في البيوت باتفاق المسلمين، والصلاة جمعاً في المساجد أولى من الصلاة في البيوت مفرقة باتفاق الأئمة الذين يجوزون الجمع، كمالك والشافعي وأحمد ) انتهى.

ومن يباح له الجمع، فالأفضل له أن يفعل الأرفق به من جمع تأخير أو جمع تقديم، والأفضل بعرفة جمع التقديم بين الظهر والعصر، وبمزدلفة الأفضل جمع التأخير بين المغرب والعشاء، لفعله عليه الصلاة والسلام، وجمع التقديم بعرفة لأجل اتصال الوقوف، وجمع التأخير بمزدلفة من أجل مواصلة السير إليها.

وبالجملة، فالجمع بين الصلاتين في عرفة ومزدلفة سنة، وفي غيرهما مباح يفعل عند الحاجة، وإذا لم تدع إليه حاجة، فالأفضل للمسافر أداء كل صلاة في وقتها، فالنبي لم يجمع في أيام الحج إلا بعرفة ومزدلفة، ولم يجمع بمنى، لأنه نازل، وإنما كان يجمع إذا جد به السير.

هذا ونسأل الله للجميع التوفيق للعلم النافع والعمل الصالح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
majek
مشرف
مشرف
majek


عدد المساهمات : 1100
الجنس : ذكر
المزاج : سكران
نقاط : 1381
تاريخ التسجيل : 25/10/2009

صلاة اهل الاعذار؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة اهل الاعذار؟؟؟؟؟؟؟   صلاة اهل الاعذار؟؟؟؟؟؟؟ Empty2009-12-27, 04:52



صلاة اهل الاعذار؟؟؟؟؟؟؟ 725834

صلاة اهل الاعذار؟؟؟؟؟؟؟ 831269


صلاة اهل الاعذار؟؟؟؟؟؟؟ 262639


صلاة اهل الاعذار؟؟؟؟؟؟؟ 661435































صلاة اهل الاعذار؟؟؟؟؟؟؟ Dabfccfe9f
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابرة سبيل
المراقبة
المراقبة
عابرة سبيل


عدد المساهمات : 2289
الجنس : انثى
المزاج : عادي
نقاط : 3015
تاريخ التسجيل : 03/12/2009

صلاة اهل الاعذار؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة اهل الاعذار؟؟؟؟؟؟؟   صلاة اهل الاعذار؟؟؟؟؟؟؟ Empty2009-12-29, 02:15

سلمت يداك
وجزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أصعب دمعة
المدير العام
المدير العام
أصعب دمعة


عدد المساهمات : 1505
الجنس : ذكر
المزاج : قرفان /زهقان /مبسوط/ مكيف/عايش
نقاط : -2147463162
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
الموقع : مملكة الاحزان

صلاة اهل الاعذار؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة اهل الاعذار؟؟؟؟؟؟؟   صلاة اهل الاعذار؟؟؟؟؟؟؟ Empty2009-12-29, 05:32

بارك الله فيك علي الموضوع الرااااااااااائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alahzaan.yoo7.com
الجوكر
المدير العام
المدير العام
الجوكر


عدد المساهمات : 3527
الجنس : ذكر
المزاج : مكيف
نقاط : -21117
تاريخ التسجيل : 02/08/2009
الموقع : منتديات مملكة الاحزان

صلاة اهل الاعذار؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة اهل الاعذار؟؟؟؟؟؟؟   صلاة اهل الاعذار؟؟؟؟؟؟؟ Empty2009-12-29, 05:35

صلاة اهل الاعذار؟؟؟؟؟؟؟ 262639
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صلاة اهل الاعذار؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صل صلاة الليل في 3 دقائق؟
» صلاة التسابيح جائزة شرعا
» فضايح الشباب عند صلاة الفجر ,,
» [b]سر جميل يعينك على قيام صلاة الفجر[/b]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ممـلـكـة الأحــزـآن :: المنتديات العامة :: ممـــــــღ¯−ـ‗Ξღ السآحــة الإسلامـيه ღΞ‗ـ−¯ــــلكةღ-
انتقل الى: